تكلفة زراعة الشعر.. وعوامل اختلافها والتقنيات.. وأكثر

تكلفة زراعة الشعر.. وعوامل اختلافها والتقنيات.. وأكثر

تكلفة زراعة الشعر

تكلفة زراعة الشعر.. وعوامل اختلافها والتقنيات.. وأكثر

مثلما يحدث للبشرة مع التقدم في العمر تظهر علامات الشيخوخة أيضًا، وغيرها من العوامل على الشعر فيبدأ في التساقط، إذا كان الصلع يزعجك ويشعرك بالحرج فبعد جلسة واحدة لزراعة الشعر يمكنك وداع تساقط الشعر، لذا ما رأيكم في التعرف على تكلفة زراعة الشعر وما التقنيات المختلفة لزراعة الشعر بين السطور القادمة.

أسباب تساقط الشعر:

يتساقط الشعر في مراحل عمرية مختلفة، لأسباب متعددة من بينها:
- تقلب الهرمونات بعد فترة البلوغ.
- تعرض الجسم للصدمة الناتجة عن التوتر والضغط العصبي، والحوادث.
- قد يتساقط الشعر بسبب الحروق، الحوادث، والعمليات الجراحية.
- يعتبر انخفاض الوزن المفاجئ أحد مظاهر الصدمة التي يتعرض لها الجسم وتتسبب في تساقط الشعر.
- تناول بعض أنواع الأدوية التي تعالج حالات مرضية مثل: السكري، وأمراض القلب.
- سعفة الرأس وهي عدوى فطرية تنتقل عبر مشاركة نفس الأدوات وتشيع لدى الأطفال.
- بعض الأشخاص المصابين بهوس نتف الشعر، وهي حالة نفسية تدفع الشخص بدون إرادة إلى نتف شعره.
- إصابة فروة الرأس بالعدوى الفيروسية والالتهابات مثل: التهابات بصيلات الشعر، الصدفية، والإكزيما.
- اضطرابات الجهاز المناعي قد تتسبب في مهاجمة بصيلات الشعر وتساقطها.
- نقص التغذية السليمة، حيث إن النظام الغذائي الذي يفتقر إلى البروتين أو الحديد يتسبب في تساقط الشعر.
- بعض الأمراض مثل: متلازمة تكيس المبايض المتعددة أو الأنيميا.

أسباب زراعة الشعر 

عملية زراعة الشعر:

عملية زراعة الشعر ليست عملية حديثة وكانت شائعة منذ خمسينيات القرن الماضي، وفيها يقوم أ. د/ وائل غانم بنقل الشعر من المناطق المستقرة في فروة الرأس والتي لا تعاني من التساقط، ووضعه في مناطق أخرى تعاني من تساقط الشعر، ولكن تقنيات زراعة الشعر تغيرت في السنوات الأخيرة، وأصبحت تستخدم تقنيات أخرى أكثر تقدمًا.

يمكن أن يخضع للجراحة جميع الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر سواء كانوا رجالًا أو نساءًا، بشرط أن تكون المنطقة المانحة مستقرة حتى تنجح الجراحة، وهي المنطقة التي يتم أخذ الشعر منها لنقله في المنطقة المستقبلة التي تعاني من تساقط الشعر، ويحتاج أغلب الأشخاص إلى جلسة واحدة لزراعة الشعر، وقد تستغرق العملية من 3 إلى 8 ساعات وفقًا لكمية الشعر التي سيتم زرعها، ومنطقة زراعة الشعر، والتقنية المستخدمة أيضًا.

تقنيات زراعة الشعر:

تتم عملية زراعة الشعر تحت تأثير التخدير الموضعي، ثم يبدأ أ. د/ وائل غانم بتنظيف فروة الرأس وتطهيرها لإعدادها للحقن، ثم يحقن المخدر الموضعي في الجزء الخلفي من فروة الرأس، ويتم تحديد التقنية المناسبة مسبقًا، وهناك تقنيتان من زراعة الشعر وهي:

- تقنية الشريحة لزراعة الشعر FUT:

يزيل أ. د/ وائل غانم شريط من فروة الرأس من الجزء الخلفي لا يتجاوز عدة سنتيمترات من فروة الرأس، ثم يضعه جانبًا ويخيط فروة الرأس ويربط طرفا الشق الجراحي معًا، وعلى الفور تختفي هذ المنطقة وراء الشعر وقد تترك ندبة تتلاشى مع الوقت حتى تصبح كنسيج الرأس، ثم يقسم أ. د/ وائل غانم الشريط الذي تمت إزالته من جلد الرأس من 500 إلى 2000 من الطعوم الصغيرة، تحتوي كل منها على شعرة واحدة إلى عدة شعرات، ويتوقف عدد ونوع الطعوم على نوع الشعر ولونه، نعومته، كثافته، وحجم المنطقة التي ستزرع فيها.

- تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر FUE:

في حالة اختيار تقنية الاقتطاف يقوم أ. د/ وائل غانم بحلق جزء أكبر من فروة الرأس ويزيل بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى، وتترك التقنية وراءها بضع نقاط صغيرة غير مرئية يغطيها الشعر، وهناك تقنية أكثر تطورًا من تقنية FUE وتسمى تقنية New Graft، وفيها تستخدام أداة متطورة تشبه القلم تقوم باقتطاف بصيلات الشعر عن طريق سحب الهواء، ويترتب عليها اقتطاف الشعر بشكل أسرع وأكثر دقة، ثم بعد اقتطاف بصيلات الشعر وإعداد الطعوم للزرع، يقوم أ. د/ وائل غانم بعمل ثقوب في منطقة زراعة الشعر، ويزرع بصيلات الشعر الفردية فيها، وقد يزرع من 10 إلى 15 شعرة في الثقب الواحد، ثم تضمد أماكن الجراحة بالضمادات والشاش، وفي فترة الشفاء تغلق هذه الثقوب وتشفى بالكامل ولا تترك آثارًا مرئية.

بعد زراعة الشعر:

بعد عملية زراعة الشعر تكون فروة الرأس شديدة الحساسية ويمكن الشعور ببعض الألم، لذا يصف أ. د/ وائل غانم الأدوية المسكنة للألم، وفي هذه الحالة يجب تناولها، كما يجب تناول المضادات الحيوية لعدة أسابيع لتجنب انتقال العدوى، ويجب ترك الضمادات على الرأس لمدة يوم إلى يومين، وأغلب الأشخاص يمكنهم العودة إلى العمل بعد يومين إلى 5 أيام من عملية زراعة الشعر، ثم بعد أسبوعين أو 3 أسابيع من الجراحة يسقط الشعر المزروع، وخلال عدة أسابيع لاحقة ينمو الشعر الجديد، وخلال 6 إلى 9 شهور حوالي 60% من الأشخاص ينمو لديهم الشعر الجديد، وخلال هذه الفترة يصف أ. د/ وائل غانم دواء مينوكسيديل لتحسين نمو الشعر، وتدعيم نتائج زراعة الشعر، وهو دواء موضعي سائل أو رغوي يدلك في فروة الرأس، كما يمكن إجراء حقن البلازما لتدعيم النتائج وتعزيز شفاء الأنسجة وتكثيف الشعر، ولزيادة استجابة فروة الرأس للبصيلات الجديدة التي ستتم زراعتها.

تكلفة زراعة الشعر:

هناك العديد من العوامل التي تختلف باختلافها تكلفة زراعة الشعر، ومنها:
- كلما كان الطبيب أكثر خبرة في عمليات زراعة الشعر ترتفع تكلفة زراعة الشعر، حيث إن مؤهلات الطبيب وخبرته بالتأكيد تزيد من نسبة دقة النتائج وأمان الجراحة.
- تختلف تكلفة زراعة الشعر باختلاف التقنية المستخدمة، فعادةً ما تكون زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف أكثر تكلفة من تقنية الشريحة، لأنها أكثر دقة وتحتاج للمزيد من الوقت والجهد.
- عند إجراء الجراحة في مركز طبي أكثر رفاهية، وتطورًا قد ترتفع التكلفة أيضًا.
- استخدام أجهزة أحدث يرفع من التكلفة، وذلك بسبب ارتفاع سعر هذه الأجهزة التي تعطي نتائج أكثر دقة وتضمن سرعة وكفاءة العملية.
- نوع التخدير المستخدم في العملية، على الرغم من أن العملية تتم تحت تأثير التخدير الموضعي، ولكن وجود حالات خاصة تتطلب التخدير الكلي قد ترفع من تكلفة زراعة الشعر أيضًا.
- من الطبيعي أن ترتفع تكلفة زراعة الشعر حسب كمية الشعر المزروع، وحسب حاجة مناطق الرأس والجسم لزراعة الشعر، حيث إذا تمت زراعة أكثر من منطقة ترتفع التكلفة وفقًا لعدد بصيلات الشعر والطعوم التي تتم إزالتها وزرعها.
- الحالة الاقتصادية الخاصة بالمواطن تتحكم بشكل كبير في تكلفة زراعة الشعر. 

كما أن هناك بعض الأمور التي تشملها التكلفة، ومنها جلسات الاستشارة والمتابعة، ملابس الجراحة، الأدوات المستخدمة، والأدوية التي يصفها الطبيب من شامبوهات ومستحضرات عناية بالشعر لتدعيم نتائج الجراحة، وكذلك فريق العناية وطبيب التخدير، ورسوم المنشأة الجراحية تتحكم أيضًا في التكلفة.

متوسط تكلفة زراعة الشعر:

يختلف متوسط تكلفة زراعة الشعرمن دولة إلى أخرى بالإضافة إلى التغيرات التي تحدث في قيمة الدولار التي تنعكس على الأدوات التي سوف يستخدمها أ.د/ وائل غانم أثناء زراعة الشعر، وبالتأكيد تنخفض التكلفة كلما كانت المنطقة أقل حجمًا.

في النهاية نتمنى أن نكون قد تمكنا من تقديم إجابات كافية لكل أسئلتكم واستفساراتكم، وإن رغبتم في التعرف أكثر على تكلفة زراعة الشعر أو طرح المزيد من الأسئلة لا تترددوا في التواصل مع مركز أ. د/ وائل غانم استشاري جراحة التجميل وإصلاح العيوب الخلقية.

معلومات طبية أخرى