درجات التثدي عند الرجال..والتشخيص وطرق العلاج

درجات التثدي عند الرجال..والتشخيص وطرق العلاج

علاج التثدي عند الرجال

درجات التثدي عند الرجال..والتشخيص وطرق العلاج

تتعدد درجات التثدي عند الرجال بين المعتدل والحاد مما يعني أن الجراحة ليست الحل الوحيد لمشكلة التثدي، لذا إن كان التثدي يتسبب في الشعور بالحرج أو يقيد حريتك في ارتداء الملابس، يمكننا أن نساعدك من خلال تلك المقالة في معرفة درجات التثدي عند الرجال للتعرف على العلاج المناسب.


التثدي عند الرجال:

في كثير من الأحيان تؤدي الاختلالات الهرمونية إلى تضخم نسيج الثدي عند الرجال حتى يمكن الشعور به وراء حلمة الثدي ككتلة مطاطية القوام عند الضغط عليها، ويمكن أيضًا أن تظهر في جانب نسيج الثدي، ومن الوارد أن تحدث الاضطرابات الهرمونية في أي مرحلة عمرية، ويشيع التثدي أكثر في سن الخمسين فأكثر ويظهر لدى حديثي الولادة ويختفي في عدة أسابيع.

عند الحديث عن التثدي فإننا لا نعني به السمنة التي تتسبب في تراكم الدهون في الثدي نتيجة نمط الحياة غير النشط أو العوامل الوراثية، والتي يمكن التخلص منها بالرجيم والرياضة، وهو ما يعرف بالتثدي الكاذب أو التثدي الدهني، ويكون له قوام لين عند الضغط عليه وليس صلبًا، بينما التثدي الحقيقي تكون له أعراض أخرى كالتالي:
- يظهر في كلا الثديين أو أحدهما.
- قد يكون أحد الثديين أكبر من الآخر.
- قد تخرج بعض الإفرازات من الثدي.
- في حالة متقدمة يمكن الشعور بالألم عند الضغط.
- تزداد حساسية الثدي في بعض الحالات.

درجات التثدي عند الرجال:

تصنف درجات التثدي عند الرجال وفقًا لشدتها إلى أربع درجات، تشمل ما يلي:

- الدرجة الأولى:

هي المرحلة الأولى من درجات التثدي عند الرجال، حيث يظهر التثدي في صورة بروز حول الحلمة أي في حدود هالة الثدي، ويصنف بالتثدي الصغير، ويكون الجزء المتضخم في هذه الحالة مختلف عن لون الجلد لوقوعه في منطقة الهالة، لذا لا يمكن ملاحظته بسهولة خاصةً مع ارتداء الملابس، وينصح في هذه الحالة البدء في العلاج مبكرًا بممارسة الرياضة والعلاج بالأدوية، والمكملات الغذائية قبل أن يزداد نسيج الثدي في التضخم، كما يجب الفحص الهرموني أولًا، بالإضافة إلى أنه لا يتم علاج هذه الحالة بالجراحة.

- الدرجة الثانية :

هي الدرجة المتوسطة من التثدي التي يتجاوز فيها نسيج الثدي المتضخم حدود حواف هالة الثدي، حيث يتمدد النسيج فوق منطقة عضلات الصدر، وقد لا يكون الثدي في هذه الحالة ملحوظًا عند ارتداء ملابس فضفاضة، ويمكن خفض مستوى الإستروجين عن طريق تغيير النظام الغذائي والمكملات الغذائية، وإن لم ينجح العلاج الطبيعي يوصي الطبيب بالعلاج بالأدوية.

- الدرجة الثالثة:

في هذه الدرجة من درجات التثدي عند الرجال يتضخم الثدي حول حواف الهالة، ويمتد إلى حواف منطقة الصدر مع وجود الجلد الزائد، وعلى الرغم من أن أنسجة الثدي في هذه الدرجة تكون ما زالت معتدلة إلا أنه يسهل ملاحظته في الملابس، ويبدأ العلاج في هذه الحالة بالأدوية مع ممارسة الرياضة وتعديل النظام الغذائي في حالة وجود الكثير من الدهون، وإن لم تنجح هذه الطريقة يمكن العلاج بالعملية الجراحية.

- الدرجة الرابعة :

هي مرحلة التثدي الحاد، وهو أقصى درجات التثدي عند الرجال ويعرف بالتثدي الأنثوي بسبب وجود الجلد الزائد المترهل، وهو أكثر الدرجات الملحوظة بدرجة شديدة، وحتى في هذه الحالة يمكن البدء بتناول الأدوية ثم إجراء الجراحة.

تشخيص التثدي عند الرجال:

لتشخيص التثدي وتحديد السبب الدقيق له يطرح أ. د/ وائل غانم بعض الأسئلة عن التاريخ الطبي، وتاريخ الأدوية، والظروف الصحية التي يعاني منها الشخص منذ ظهور التثدي، وهل هناك أمراض وراثية في العائلة، ثم يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات لنسيج الثدي، والأعضاء التناسلية، وقد تشمل الاختبارت ما يلي:
- تحاليل الدم.
- تصوير الثدي بالأشعة السينية.

بناء على هذه الاختبارات قد يطلب أ. د/ وائل غانم الآتي في المرحلة اللاحقة:

- التصوير المقطعي.
- الرنين المغناطيسي.
- التصوير بالموجات فوق الصوتية.

حالات تشبه التثدي:

هناك بعض الحالات التي قد يشتبه في أنها تثدي ولكنها مختلفة تمامًا عنه، هي:
- التثدي الدهني الذي يرجع لتراكم الدهون.
- إصابة نسيج الثدي بالعدوى أو ما يعرف بخراج الثدي أو التهاب نسيج الثدي.
- سرطان الثدي لدى الرجال من الحالات الصحية النادرة، ويظهر في صورة تصلب شديد في الثدي مصحوب بإفرازات دموية، والتهابات وحكة في جلد الثدي ويكون في ناحية واحدة فقط.

طرق علاج التثدي عند الرجال:

وفقاً لما سبق، فيمكن أولاً اختبار فعالية الأدوية أو ممارسة الرياضة لجميع درجات التثدي عند الرجال للتخلص من الدهون، ويتوقف ذلك على الحالة الصحية والمرحلة العمرية للشخص، وسبب التثدي لديه ودرجته، وقبل العلاج بالأدوية قد يوصي أ. د/ وائل غانم المراهقين بإعادة تقييم دوري كل ثلاثة إلى ستة أشهر عندما لا يكون للتثدي سببًا واضحًا، وعادةً يمكن أن يزول التثدي من نفسه في خلال عامين، وإن لم يتحسن يتم علاجه بالأدوية أولًا، خاصةً إن كان يتسبب في ألم شديد، أو الإحراج. ومن طرق علاج التثدي ما يلي:

- علاج التثدي لدى الرجال بالأدوية:

الأدوية التي تستخدم في علاج التثدي هي التاموكسيفين، ومثبطات الأروماتاز أو مستبدلات التستوستيرون لكبار السن الذين يقل لديهم التستوستيرون فقط، ولا يمكن العلاج به لمن لديهم معدلات طبيعية، ومثبطات الإستروجين التي تساعد على تقليل الإستروجين في الخصيتين، وعلى الرغم من نجاح هذه الأدوية في بعض الحالات كعلاج للتثدي إلا أن إدارة الغذاء والدواء FDA لم تقرها لعلاج التثدي.

- عملية إزالة التثدي عند الرجال:

يتم تحديد نوع العملية وفقًا لكل درجة من درجات التثدي عند الرجال في حالة كانت الجراحة هي الحل الوحيد، ومن أنواع  عمليات التثدي ما يلي:
- عملية شفط الدهون:
يتم شفط الدهون من الثدي عن طريق عمل شق جراحي في الحلمة أو أسفل الثدي، وبعد التخدير الموضعي يقوم أ. د/ وائل غانم بإدخال أداة شفط الدهون داخل الثدي ويزيل الأنسجة الدهنية  الزائدة، ثم تغلق شقوق الجراحة، ويتم شفط الدهون في حالة التثدي المختلط الذي يكون مزيجًا من الدهون وغدة الثدي المتضخمة.

- عملية إزالة الأنسجة أو تصغير الثدي:
يتم عمل شق جراحي تحت تأثير التخدير الكلي أسفل ثنية الصدر أو في هالة الثدي أو تحت الإبطين، ويزيل أ. د/ وائل غانم نسيج غدة الثدي من خلاله، بعد تطهير الجلد جيدًا وتحديد محيط الثدي بخطوط يرسمها، وبعد التخلص من الدهون في حالة وجودها ونسيج الثدي المتضخم يتم غلق شقوق الجراحة، وتوضع الضمادات والشاش.

- عملية الفيزر للتخلص من التثدي:
حتى الدرجة الثالثة من درجات التثدي عند الرجال يمكن التخلص من نسيج غدة الثدي بالفيزر وكذلك الدهون، حيث تعمل الموجات الصوتية على تفتيت نسيج االثدي المتضخم وإذابة الدهون وإخراجهم من الثدي، وتتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي، ويكون الشق الجراحي في هالة الثدي مما يعني أن الشقوق تكون غير واضحة بعد الشفاء، كما يتميز شفط الدهون بالفيزر بالقدرة على نحت الصدر وشد الجلد أيضًا بفضل الحرارة التي تحفز إنتاج الكولاجين.

علاج التثدي 

نتائج عمليات تصغير الثدي للرجال:

تظهر نتائج عمليات تصغير الثدي للرجال على الفور بعد الانتهاء من الجراحة، وتستمر عدة أشهر حتى يتحسن مظهر الثدي ويصل للنتيجة النهائية، ولاكتمال النتائج يوصي أ. د/ وائل غانم بارتداء مشد الثدي كخطوة أساسية بعد الجراحة؛ لأنه يعمل على ضغط الجلد وإرجاعه لوضعه الطبيعي ومساعدته على الانكماش، كما يساعد في تصريف أي سوائل فائضة في الصدر بسبب الجراحة، مما يؤدي لظهور النتائج سريعًا وتحسين جودة الشفاء.

عزيزي القارئ كانت هذه درجات التثدي عند الرجال وكيفية علاج كل درجة منها، وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا إجابات كافية لكافة أسئلتكم واستفساراتكم، وإن رغبتم في طرح المزيد من الأسئلة أو الحصول على استفسارات أكثر، لا تترددوا في التواصل مع مركز أ. د/ وائل غانم.

معلومات طبية أخرى