نتائج عملية شفط دهون البطن.. وكيفية تدعيمها والحفاظ عليها

نتائج عملية شفط دهون البطن.. وكيفية تدعيمها والحفاظ عليها

شفط الدهون من البطن

نتائج عملية شفط دهون البطن.. وكيفية تدعيمها والحفاظ عليها

عندما نقبل على أي عملية تجميلية بالتأكيد أول ما نتشوق لرؤيته هو ظهور النتائج، وخاصةً العمليات التي تهدف إلى الحصول على القوام المتناسق والرشاقة كعملية شفط دهون البطن، لذا دعونا نتعرف معًا في هذه المقالة على الجدول الزمني لظهور نتائج عملية شفط دهون البطن، وكيفية الحفاظ عليها وتدعيمها.


عملية شفط دهون البطن:

تُجرى عملية شفط دهون البطن للأشخاص الذين يقتربون من الوزن الطبيعي، ويرغبون في التخلص من السمنة الموضعية
بعد محاولات عديدة في ممارسة التمرينات الرياضية واتباع أنظمة غذائية لإنقاص الوزن، وتستخدم في العملية تقنيات
متعددة تختلف من حيث جودة النتائج والآثار الجانبية.

المرشحون لعملية شفط دهون البطن:

لا تهدف عملية شفط دهون البطن إلى التخلص من الوزن الزائد ولكنها تكمل نتائج شفط الدهون وتدعم ظهور الجسم بمظهر مثالي، ويجب أن تتوافر الصفات التالية في المرشحين:
- يجب أن يتمتع المرشحون بصحة جيدة.
- أن يقترب الشخص من الوزن الطبيعي، وألا يزيد مؤشر كتلة الجسم عن 30%.
- أن يكون الشخص حاول التخلص من الدهون، ولكن توجد مناطق دهنية عنيدة لا تستجيب للرياضة والحميات الغذائية.
- أن يلتزم الأشخاص المدخنون بالإقلاع عن التدخين.
- أن توجد لدى الشخص أهداف واقعية ومحددة.
- الأشخاص الذين يتمتعون بجلد ذي جودة ومرونة أكبر يحصلون على نتائج أفضل.

التحضير لعملية شفط دهون البطن:

قبل عملية شفط البطن يجب أن يخضع الأشخاص لفترة التحضير لمناقشة أهم عوامل الخطر، والتعرف على الحالة الصحية للمريض وعلى بدائل الجراحة، ويتعرف أ. د/ وائل غانم على الحالة الصحية العامة، والتاريخ الطبي الشخصي، كما يطلب بعض فحوصات الدم للاطمئنان على الصحة العامة، ويوصي أيصًا بالإقلاع عن التدخين لأنه يضعف الشفاء، وكذلك الامتناع عن تناول الأدوية المسيلة للدم حتى لا يتعرض الشخص لخطر النزيف، كما يوصي بالتوقف عن الكحوليات، والتأكيد على أهمية الالتزام بزيارات المتابعة بعد العملية، وتعليمات فترة الشفاء.

خطوات عملية شفط دهون البطن:

تمر العملية بالخطوات التالية:
- يقوم أ. د/ وائل غانم بتخدير الشخص باستخدام المخدر الموضعي.
- بعد ذلك يقوم بعمل شقوق جراحية صغيرة في أماكن متفرقة يصعب رؤيتها.
- يدخل أداة شفط الدهون ويحركها تحت الجلد في الدهون ذهابًا وإيابًا لتفتيتها.
- بعد تفتيت الدهون يتم إخراج الدهون من الجسم بمضخة شفط الدهون.
- تُغلق شقوق الجراحة، وتضمد بالشاش والأشرطة اللاصقة، وتعلق تحت الجلد أنابيب لتصريف السوائل.
- قد يوضع المريض تحت المراقبة لعدة ساعات ثم يمكن العودة للمنزل.

نتائج عملية شفط دهون البطن:

تظهر نتائج عملية شفط دهون البطن على الفور بعد الانتهاء من الجراحة، ولكن تحتاج النتائج النهائية لبعض الوقت. 

- نتائج عملية شفط دهون البطن الأولية:

بعد شفط دهون البطن يكون أ. د/ وائل غانم قد تخلص من حوالي 5 لترات من الدهون، ومن الطبيعي أن تظهر النتائج على الفور، ولكن بسبب إزالة كمية كبيرة من الدهون يرسل الجسم الكثير من السوائل عبر الجهاز الليمفاوي لمساعدة الأنسجة على الشفاء مرة أخرى والعودة لوضعها الطبيعي، لذا يظهر الجسم منتفخًا خلال الأسبوع الأول، ومن الطبيعي أيضًا أن تحجب الكدمات والاحمرار والتورم الكثير من النتائج، وما أن تزول الكدمات بالتدريج وتتلاشى تلقائيًّا حتى تبدأ النتائج في الظهور.

- بعد الشهر 

بعد الشهر الأول يجب أن يكون الجسم قام بتصريف السوائل بالكامل ويزول الشعور بالألم، كما أن شقوق الجراحة تشفى بالكامل، ويمكن العودة لممارسة الرياضة، ويوصي أ. د/ وائل غانم الالتزام بلبس المشد بعد عملية شفط دهون البطن، ويمكن رؤية أغلب نتائج شفط دهون البطن في هذه الفترة.

- رؤية نتائج شفط دهون البطن النهائية:

يستغرق رؤية نتائج شفط دهون البطن بالكامل حوالي 3 شهور، حيث يكون الجسم قد تخلص من كل الكدمات وقد تبقى فقط آثار طفيفة، ولكن البطن تكون مشدودة ومنحوتة وملساء، وفي حالة شفط دهون البطن بالفيزر يستمر تحسن الجلد خلال هذه الفترة بسبب إنتاج المزيد من ألياف الكولاجين، وفي بعض الحالات قد تستمر آثار الكدمات حتى 6 أشهر، وبعدها تزول بالكامل وتظهر البطن بمظهرها الطبيعي.

نحت البطن والصدر 

 هل تؤثر التقنية المستخدمة على جودة وسرعة ظهور نتائج شفط دهون البطن ؟

بالتأكيد تؤثر التقنية المستخدمة على سرعة وجودة نتائج شفط دهون البطن، ومن التقنيات الأكثر تطورًا هي شفط الدهون بالفيزر، وبعده شفط الدهون بالليزر، ويتم بتدخل جراحي أقل، ويقوم الطبيب بإذابة الدهون داخل الجسم قبل شفطها وهو ما يعرف بالشفط اللطيف والذكي للدهون، مما يقلل من الكدمات والآثار الجانبية، على عكس التقنيات التقليدية يتم الاصطدام بقوة بالدهون مباشرةً ويصحب ذلك آثار جانبية أكبر وقد تزيد الكدمات والأورام الدموية، وخاصةً مع عدم توافر المهارة الكافية لدى الطبيب، وينتج عن ذلك طول فترة التعافي وحاجة الجسم لفترة أطول للشفاء، وبالتالي تظهر نتائج شفط دهون البطن في وقت أطول، بالإضافة إلى أن في  شفظ الدهون بالفيزر أو الليزر تسبب الحرارة التي تطلقها الموجات فوق الصوتية على إنتاج ألياف كولاجين، مما يجعل مظهر البطن يتحسن مع الوقت، ويصبح الجلد مشدودًا، وتتم العملية بدون إضرار الجلد والأعصاب والأوعية الدموية ويتفوق الفيزر على الليزر في هذه الخاصية.

عوامل تزيد سرعة ظهور نتائج عملية شفط دهون البطن:

يمكن اتباع النصائح التالية حتى تمر فترة التعافي أسرع مما يدعم سرعة ظهور نتائج عملية شفط دهون البطن، وتشمل ما يلي:
- تناول الكثير من المياه لتنشيط الدورة الدموية.
- التحرك كل ساعتين لمنع الجلطات وتنشيط الدورة الدموية، وتصريف السوائل بسرعة.
- تناول نظام غذائي صحي لدعم صحة ولياقة الجسم.
- تجنب الصوديوم لأنه يزيد من التورم.
- النوم على الظهر مع رفعه ودعمه بالوسائد يقلل التورم.
- تناول الكثير من البروتين والفيتامينات لشفاء الأنسجة.

هل نتائج عملية شفط دهون البطن دائمة؟

من الناحية الفعلية تعتبر نتائج عملية شفط دهون البطن دائمة، ولكن الدهون تتعامل كأي جزء طبيعي من الجسم يمكن أن تمتص أو تعود مرة أخرى، لذا يجب الحفاظ على النتائج عن طريق ممارسة الرياضة والالتزام بنمط حياة صحي، ومن المهم معرفة أن توزيع الدهون في الجسم قد يختلف بعد العملية، ففي حالة زيادة الوزن قد تزداد مناطق أخرى من الجسم لم تكن تعاني من السمنة في السابق.

عزيزي القارئ كانت هذه أهم النقاط حول مدة ظهور نتائج عملية شفط دهون البطن وكيفية دعمها، وزيادة سرعة التعافي، وفي النهاية نرجو أن نكون قد أجبنا على كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم حجز موعد في مركز أ. د/ وائل غانم

معلومات طبية أخرى