علاج التثدي عند الرجال

الأستاذ الدكتور وائل غانم

علاج التثدي عند الرجال

قد يعتقد البعض أن التثدي ظاهرة غير صحية أو مرض، ولكنه ليس مرضًا في حد ذاته بل إشارة من الجسد على وجود مشكلة ما أو حالة صحية تستوجب العلاج. أسباب التثدي عند الرجال عديدة ويختلف علاج التثدي باختلافها؛ لذا من الضروري التوصل إلى هذه الأسباب لتحديد العلاج المناسب لها، والآن تعرفوا معنا على أسباب التثدي عند الرجال في المقالة التالية.

ما هو التثدي؟

التثدي هو نسيج متضخم في الثدي يقع خلف الحلمة لدى الذكور، فيصبح نسيج الثدي مطاطي الملمس، ويتحول إلى نسيج ليفي صلب في بعض الحالات. يمكن أن يصيب التثدي ثديًا واحدًا أو كليهما، وقد يظهر في أي مرحلة عمرية منذ الطفولة وحتى التقدم في العمر.

أعراض التثدي لدى الرجال:

يظهر التثدي في صورة بروز واضح في غدة الثدي بسبب تمدد النسيج الغدي وليس الدهون، وعادة ما يقع خلف الحلمة مباشرةً، ويمكن أن يكون مطاطيًا أو ثابتًا، ويحدث في كلا الجانبين. في حالات قليلة يحدث في جانب واحد فقط، وقد يحدث في كلا الثديين مع وجود ثدي أصغر من الآخر. لا يكون مصحوبًا بالألم عادةً، ولكن قد يشعر البعض بالألم عند الضغط.

التثدي

أسباب التثدي عند الرجال:

هناك عدة اسباب للتثدي سنذكرها بالتفصيل

1- اختلال توازن الهرمونات:

السبب الرئيسي للتثدي عند الرجال هو عدم توازن هرمون الأستروجين الأنثوي وهرمون التستوستيرون الذكوري الذي يتحكم في الصفات الذكورية، وهو الهرمون الذي يجب أن تزيد نسبته عند الرجال عن هرمون الأستروجين الأنثوي بشكل طبيعي، وفي حالة اختلال التوازن بينهما يحدث التثدي، وقد يحدث ذلك الاختلال في المراحل العمرية المختلفة:
بعد الولادة: يولد أكثر من نصف الذكور حديثي الولادة مع بروز في الثديين ويرجع ذلك إلى زيادة الأستروجين في جسم الطفل وهو ما يزال في مرحلة الجنين، وأثناء الرضاعة الطبيعة يكون الأستروجين لا يزال مرتفعًا في لبن الأم، ويختفي تلقائيًا خلال 3 أسابيع من ولادة الطفل.
مرحلة البلوغ: بين عمر 12 إلى 14 سنة تتغير مستويات الهرمونات ويزول التثدي بعد 6 أشهر إلى عامين من نفسه.
من بداية منتصف العمر: أقصى مراحل التثدي عند الرجال تكون في هذه المرحلة العمرية وخاصةً منذ 50 إلى 80 عامًا، حيث يعاني رجل من بين كل أربعة رجال من التثدي في مرحلة الخمسينيات فما بعدها.

2- الأسباب المرضية:

يمكن إرجاع أسباب التثدي عند الرجال إلى حالات صحية مختلفة من بينها:
الفشل الكلوي.
فرط نشاط الغدة الدرقية.
السمنة.
قلة التغذية السليمة.
أورام الخصيتين.
أورام الغدة الكظرية.
نقص الإندروجينات.
قصور الغدد التناسلية.

3- أدوية تسبب التثدي:

يمكن أن تكون الأدوية التالية من أسباب التثدي عند الرجال أيضًا:
الأدوية المضادة للالتهابات البكتيرية.
الأدوية المضادة للقلق.
حاصرات قنوات الكالسيوم.
أدوية حرقة المعدة.
أدوية القلب مثل الديجوكسين والأميودارون.
الأدوية التي تعالج الالتهابات الفطرية.
أدوية الخصوبة.
هرمون الأستروجين.
الأمفيتامنيات، الهيروين، الميثادون، والكحول.
المستحضرات التي تحتوي على الأستروجين بشكل طبيعي مثل زيت اللافاندر.

كيفية تشخيص التثدي:

يعتمد تشخيص التثدي على التعرف على الأعراض الجسدية، فحص الثدي، التعرف على التاريخ الطبي، مراجعة الأدوية، وإجراء فحوصات للدم. يتم فحص الثدي أيضًا بالتعرف على درجة تحسس الثدي. يصنف التثدي عند وجود كتلة مطاطية صلبة تقع تحت الحلمة مباشرةً، وأثناء الاختبار يمكن نقل الكتلة بسهولة داخل الثدي.
سيقوم أ.د. وائل غانم استشاري جراحة التجميل وإصلاح العيوب الخلقية بمراجعة المكملات العشبية والأدوية، وقد يطلب اختبارات تصوير الثدي بالأشعة السينية، أو الموجات فوق الصوتية، وعادةً ما يطلب هذه الاختبارات لاستبعاد سرطان الثدي، وقد يطلب أ.د. وائل غانم اختبارات الدم؛ للتحقق من مستوى الهرمونات.

أهمية التشخيص الدقيق مع د. وائل غانم:

هناك حالات أخرى قد تتشابه مع التثدي ولكنها ليست تثديًا ويكتشف أ.د. وائل غانم ذلك أثناء فحص الثدي لتشخيص أسباب التثدي عند الرجال ومنها:
سرطان الثدي: نادرًا ما يصاب الذكور بسرطان الثدي ولكن يمكن تمييزه بأنه يصيب ثديًا واحدًا فقط، ويؤدي إلى تصلب الثدي والإحساس بكتلة متصلبة عند اللمس، كما يؤدي إلى حدوث كتلة متصلبة ترتبط بنسيج الثدي، وتتضخم العقد الليمفاوية في منطقة الثدي. أيضاً يتغير مظهر الجلد وقد يكون هناك تصريفًا سائلًا من الحلمة.
التثدي الدهني: عادةً ما يصاب الرجال الذين يعانون من السمنة من التثدي الدهني وهو ما يعرف بالتثدي الكاذب ويرجع لوجود رواسب دهنية كثيرة في الثدي، ويمكن التخلص منه بالحميات أو الرياضة أو شفط الدهون.

طرق علاج التثدي عند الرجال:

يتوقف علاج التثدي على أسباب التثدي عند الرجال فإذا كان الدواء هو المتسبب في التثدي يوصى بالتوقف عن تناوله، أو وقفه وتناول دواء آخر بديل. عادةً ما يوصي بالجراحة لعلاج التثدي  إذا كان التثدي يتسبب في الألم الشديد أو الإحراج.

يمكن أن يتسبب التثدي في القلق والاكتئاب وفقدان الثقة لدى البعض؛ لذا ينصح بإجراء جراحة لعلاج التثدي للتخلص من الحرج، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يشعرون بالحرج عند تغيير الملابس في الأماكن العامة، في صالات الألعاب الرياضية، أو في حمامات السباحة.
التثدي

علاج التثدي بالجراحة:

1- نحت الصدر بالفيزر:

تتم عملية التخلص من التثدي بتقنية الفيزر في حالة وجود دهون في الثدي إلى جانب النسيج الغدي، فيتم التخلص من الدهون أولًا، ويمكن التخلص من نسيج الثدي بالفيزر أيضًا عن طريق تفتيته. تتم العملية تحت التخدير الموضعي عن طريق شقوق جراحية دقيقة ليس من السهل رؤيتها، كما يعمل الفيزر على شد الجلد أيضًا عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين بفعل الحرارة، ويتمكن من نحت الصدر بدقة عالية باستخدام أدوات دقيقة. في حالة وجود عضلة صدرية قوية يمكن الحصول على نتائج أفضل.

2- عملية تصغير الثدي للرجال:

وهي عملية جراحية تتم تحت التخدير العام، وفيها يقوم أ.د. وائل غانم استشاري جراحة التجميل وإصلاح العيوب الخلقية بعمل شقوق جراحية بخيارات متعددة، إما تحت الإبط، أو أسفل الصدر، أو حول الهالة، ثم يدخل أدوات الجراحة من الشقوق بعد تخدير الجسم بالكامل ويستأصل النسيج المتضخم، ويغلق شقوق الجراحة. تحتاج عملية تصغير الثدي فترة تعافي أطول، ويترتب عليها آثار جانبية أكثر أيضًا.

هل يمكن الوقاية من التثدي؟

ترجع أسباب التثدي عند الرجال إلى التقلبات الهرمونية سواء المصاحبة للشيخوخة أو مع النمو؛ لذا لا يمكن منعها، بينما أسباب التثدي عند الرجال التي ترجع لحالات صحية أو نتيجة لتناول أنواع ما من الأدوية، لا يمكن منعها ولكن يمكن الوقاية منها باستبدال الأدوية أو وقف تناولها. كما يجب الامتناع عن تناول المنتجات التي تسبب التثدي مثل منتجات الصويا، لاحتوائها على الأستروجين الطبيعي، والمستحضرات التي تحتوي زيت شجرة الشاي أو زيت اللافاندر.

عزيزي القارئ كانت هذه أسباب التثدي عند الرجال بين العوامل الطبية والأدوية، وكيفية تحديد الأعراض، وما يهم معرفته عن طرق العلاج. في النهاية نتمنى أن نكون قدمنا إجابات كافية لكافة أسئلتك واستفساراتك. إن رغبت في طرح المزيد من الأسئلة، أو الحصول على استفسارات أكثر، لا تتردد في التواصل مع مركز أ.د. وائل غانم استشاري جراحة التجميل وإصلاح العيوب الخلقية.

خدمات اخرى