بعد عملية انحراف الحاجز الانفي.. نصائح لفترة تعافي آمنة

عمليات تجميل الأنف لا تقتصر فقط على الجانب التجميلي حيث يمكن تصحيح تشوهات الأنف الخلقية مثل انحراف الحاجز الأنفي، ولكن ماذا بعد عملية انحراف الحاجز الانفي  وكيف يتغير مظهر الأنف؟ .

الحاجز الأنفي Deviated Septum
تتكون الأنف من العظام والغضاريف، والغضروف الذي يفصل بين فتحتي الأنف بالتساوي يسمى بالحاجز الأنفي، ويوجد في منتصف الأنف، في بعض الحالات يميل الحاجز الأنفي ناحية إحدى الفتحتين مما يجعلها أضيق من الأخرى، ويتسبب في صعوبة التنفس بسبب ضيق مجرى الهواء، وهذا ما تتخلص منه الجراحة.
بالرغم من أن جميع الأشخاص بنسبة 80% يوجد لديهم حاجز أنفي معووج، إلا أنه في حالة الاعوجاج الشديد يتأثر التنفس مما يتطلب جراحة،كما قد يؤثر على المظهر أيضًا، فينتج عن الجراحة تحسين وظيفة الأنف وتجميل مظهرها أيضًا عندما تتسبب في مشكلات صحية.
ويمكن أن ينحرف الحاجز الأنفي بشكل طبيعي أو بسبب الإصابة، أو يتغير بالتدريج مع التقدم في السن، وتظهر أعراض الحاجز الأنفي المنحرف في الحالات الشديدة فقط ولا تظهر في حالة الانحراف البسيط، وتشمل:
نزيف الأنف.
صعوبة التنفس في فتحة واحدة من الأنف.
الشخير أثناء النوم.
التهاب الجيوب الأنفية.
جفاف إحدى فتحات الأنف.
الشعور بالاحتقان في الأنف.
آلام الوجه في حالات الانحراف الشديد

عملية انحراف الحاجز الأنفي
يتم إجراء عملية انحراف الحاجز الأنفي للتخلص من انحراف الحاجز الأنفي الذي يتسبب في مشكلات التنفس، وتستغرق من ساعة إلى ساعة ونصف فقط، وتتم تحت التخدير العام، أو التخدير الموضعي في الأنف فقط، وفيها يقوم الطبيب بعمل شق جراحي أسفل الأنف في الشريط الغضروفي الذي يفصل بين فتحتي الأنف ثم يرفع بطانة الأنف، ويقوم بإصلاح العظمة المعوجة، وإغلاق شقوق الجراحة، وهذا ما يتم فى الجراحة بالتفصيل:

بعد عملية انحراف الحاجز الانفي
بعد عملية انحراف الحاجز الانفي يقوم الطبيب بوضع الضمادات على الانف، كما يضع جبيرة داخل الأنف؛ لتثبيت أنسجة الأنف في مكانها، ولوقف النزيف وتصريف السوائل، ويتم إزالة الجبيرة والضمادات بعد 24 ساعة إلى 36 ساعة من الجراحة، ويمكن أن يستمر وضع الجبائر في مكانها لمدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين.
في هذه الفترة يتورم الأنف والوجه لمدة يومين أو ثلاثة من الجراحة، وقد تتصرف السوائل عبر الأنف، أو يتواجد بعض النزيف لمدة يومين إلى خمسة أيام من الجراحة، كما يتكون الشعور بالخدر في الأنف والخدين والشفة العليا، وقد يستمر الشعور بالتنميل عند طرف الأنف بعد عملية انحراف الحاجز الانفي بعدة أشهر حتى يختفي بشكل كلي.

كيفية العناية بالأنف في فترة التعافي
بعد عملية انحراف الحاجز الانفي يجب فعل الآتي في فترة التعافي:
عدم فرك أو لمس الأنف.
تجنب نفخ الأنف خاصة عند الاستمرار في وضع الجبائر.
يمكن وضع أكياس الثلج حول العين والأنف؛ للمساعدة في تقليل الألم والتورم، مع التأكد من جفاف الأنف عن طريق تغطية الثلج بقطعة قماش منعًا لابتلال الأنف.
النوم على وسائد مرتفعة ورفع الرأس يقلل من التورم.
تناول مسكنات الألم عند الشعور بالألم ، وعدم ترك الألم يزداد صعوبة، يجب تناولها فور الشعور بأي ألم.
يجب التوقف عن القيادة، أو تشغيل أي آلات أو اتخاذ أية قرارات قبل مرور 24 ساعة بعد عملية انحراف الحاجز الانفي لأن المريض يكون ما زال تحت تأثير التخدير مما يفقده القدرة على التفكير بوضوح.
تقليل الأنشطة التي تجعلك معرضًا للسقوط، أو تضغط على الأنف، مثل الانحناء، أو حبس النفس، أو ارتداء ملابس ضيقة.
تجنب رفع أشياء ثقيلة، والقيام بأنشطة بدنية شاقة لمدة أسبوع إلى أسبوعين من الجراحة، ويمكن العودة للعمل بعد أسبوع واحد من الجراحة.
تجنب أخذ حمامات ساخنة، أو الاستحمام بعد عملية انحراف الحاجز الاني لمدة 24 ساعة.
تنظيف الأنف بمحلول خاص للتنظيف يصفه الطبيب، ويوضح طاقم الرعاية كيفية ووقت استعماله.
تجنب التعرض لأشعة الشمس لأكثر من 15 دقيقة، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، خاصة بدون وضع كريم واقي من الشمس.
يمكن أن تذوب الغرز من نفسها، وبعض الغرز السطحية لا يجب التخلص منها، سيقوم الطبيب أو طاقم الرعاية بذلك.
قبل الجراحة يجب إعداد المنزل جيدًا وتوفير الأدوية التي يقررها الطبيب من مضادات حيوية، أو مسكنات الألم، والقطن، والشاش؛
لسرعة الاعتناء بالانف.

متى يجب الاتصال بالطبيب بعد عملية انحراف الحاجز الانفي ؟
يمكن الاتصال الفوري بمقدم الرعاية الخاص في حالة المرور بأحد الأعراض التالية:
مشكلة في التنفس.
نزيف حاد لا يمكن إيقافه.
الشعور بألم مبالغ فيه لا يتوقف حتى بعد تناول مسكنات الألم.
ارتفاع درجة الحرارة.
الشعور بالقشعريرة.
الصداع.
الدوخة والتشويش.
تصلب الرقبة.

نتائج عملية انحراف الحاجز الأنفي
سوف يلتئم الأنف بسرعة، ويتحسن التنفس بشكل كبير مع مرور الوقت، وتنتهي أغلب أعراض انحراف الحاجز الأنفي، وعادة تكون عملية الشفاء بطيئة، وقد تستغرق الغضاريف وأنسجة الانف إلى ما يصل إلى عام كامل حتى تستقر بشكل تام، أغلب الحالات لا تعاني من استمرار الأعراض بعد الجراحة، ولكن يمكن أن ينحرف الحاجز الأنفي مرة أخرى، ويعيق تدفق الهواء ثانية، مما يتطلب جراحة مراجعة؛ لإعادة تشكيل الأنف والحاجز أكثر
وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على ما يجب اتباعه من نصائح وإرشادت بعد عملية انحراف الحاجز الانفي نرجو أن نكون أجبنا على كل ما لديك من أسئلة، وللحصول على المزيد من الاستفسارات، أو طرح الأسئلة، لا تتردد في التواصل مع مركز د.وائل غانم.